Kayıt Oturum aç

أدوات تشكيل النصوص العربية بطريقة تلقائية

Global Arapça Platform Ekibi

492
     

أدوات تشكيل النصوص العربية بطريقة تلقائية

كتبه: الحسين اوباري

أحيانا، قد نحتاج كمدرسين أو أولياء أمور، لتشكيل نصوص عربية قد تبلغ من الطول ما يجعل هذه العملية صعبة و مرهقة، وتستهلك الكثير من الوقت، لذلك سيكون من المفيد ونحن في عصر التقنية و الاستعانة بمنتجاتها لتسهيل العديد من أمور حياتنا اليومية، التوسل إلى برامج معلوماتية و خوارزميات تنوب عنا في تشكيل النصوص المكتوبة باللغة العربية، قد لا تبلغ منتجاتها الكمال، لكنها في المقابل ستقتصد الكثير من الوقت والجهد، خصوصا إذا استحضرنا عدم كتابة الحركات على معظم لوحات المفاتيح، وعدم تمرن الكثير على استخدامها بسلاسة.

في هذا المقال إذن، سنعرفكم على ثلاثة من أفضل مواقع تشكيل النصوص العربية، والتي لا تحتاج إلى تثبيت أو ما شابه. وتنبغي الإشارة في الأخير إلى أن هذه المواقع، لا تصلح بتاتا لمن لا يتقن الشكل والإعراب، نظرا لكون نسبة صحة تشكيل الكلمات لا تتعدى70 % في أحسن الأحوال، ولابد من التدخل لتصحيح تشكيل بعض الكلمات، عبر تحديد الشكل الصحيح من الاختيارات المتاحة لكل كلمة.

 

أدوات تشكيل النصوص العربية بطريقة تلقائية

1- موقع الجزيرة

يقدم موقع الجزيرة نت عبر صفحته لتعليم اللغة العربية، خدمة تشكيل النصوص بوصفها إحدى الخدمات المتعددة للنهوض بتعليم اللغة العربية والمساعدة في نشرها. ويعتبر تطبيق الجزيرة لتشكيل النصوص إحدى أفضل الخدمات في هذا المجال وأكثرها دقة حسب تجربتنا الشخصية.

وتظهر خدمة تشكيل النصوص العربية على الجانب الأيسر للصفحة الرئيسية الخاصة بخدمة اللغة العربية، وتتميز بالدقة العالية مقارنة مع المواقع الأخرى. وللاستفادة من الخدمة، يجب النقر على أيقونة “تشكيل” ومن تم لصق النص المراد تشكيله في المربع المعدّ لذلك، والضغط على السهم أسفل المربع، ليظهر عندها النص المُشكل في الأسفل.

وفي الإطار نفسه، تقدم هذه الخدمة تحليلا صرفيا لكل الكلمات مصحوبا بترجمة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية للصيغة الصرفية لهذه الكلمات.

 

2- موقع مشكال

يعتبر موقع مشكال من أفضل المواقع في مجال تشكيل النصوص العربية، حيث يتيح لمستخدميه إمكانية تصحيح التشكيل المقترح للنص، وذلك عبر النقر على الكلمة المشكلة، وتحديد التشكيل الصحيح من الاختيارات المتاحة.

يقترح موقع مشكال طريقتين للاستفادة من خدماته:

الطريقة الاولى: أونلاين Online من خلال الموقع نفسه.

الطريقة الثانية: من خلال تحميل برنامج مشكال على الحاسوب.

3- موقع حركات

يعتبر موقع حركات من المواقع التي تتيح إمكانية تشكيل النصوص بشكل آني عبر كتابة النص، أو لصقه في المكان المخصص لذلك، ليقوم الموقع بإضافة الحركات التي تراها خوارزمياته مناسبة، مع إمكانية تعديل النص بعد نسخه ولصقه في برنامج الوورد.

4- موقع ألي سوفت

لتشكيل نص بواسطة موقع ألي سوفت، ما عليك سوى نسخ النص ولصقه، أو كتابته في النافذة المخصصة لذلك، وبعد الانتهاء من الكتابة، قم بتحديد النص، ومن تم النقر على قائمة “أدوات” واختيار “شكل” ليقوم الموقع بتشكيل النص حسب ما يراه مناسبا، و في حال تم رصد أخطاء في بعض الكلمات، يمكنك تحديد الكلمة المعنية، والنقر من جديد على قائمة “أدوات” واختيار “تعديل الشكل” لتظهر لائحة بالتشكيلات الممكنة للكلمة، والتي يمكنك اختيار المناسب من بينها.

Ücretli afiş

https://arabicglobal.org/