Kayıt Oturum aç

قِرَاءَةُ النَّصِّ العَرَبِيِّ وَتَحْلِيْلِهِ

Kurs fragmanı

4 Haftalar

İlk ve ikinci haftalar ücretsiz


Kurs özellikleri

  • Tüm Cihazlardan Erişim
  • Sınavı başarıyla bitirdiğinizde Global Arapça Platformu'undan sertifika alın

Global Arapça Platform Ekibi

Ana dili Arapça olmayanlara Arapça öğretme konusunda uzmanlaşmış Global Arapça Platformu ekibiyiz

32 Öğrenci sayısı

Giriş

مرحبا بكم اعزائي الطلاب إلى بستان جميل من بساتين اللغة العربية، لغة الأدب والشعر والثقافة، لننهل من ثمارها ما طاب من الفوائد، ونرتع بين هضابها لنمرح ونتعرف على كل ما هو جديد، سنتعلم معًا كيف نقرأ النص العربي ونفهمه جيداً، وكيف نحلله إلى أجزاء متفرقة بناء على ما تعلمناه من قواعد اللغة العربية.. سنبدأ في الأسبوع الأول بقراءة النص قراءة متأنية، ومن ثم نقف عند الأضداد والمترادفات، ونتعرف على معاني بعض الكلمات ومدلولاتها، ونلخص ما تعلمناه معًا أثناء القراءة، ثم تستطيع عزيزي الطالب بعد سماع النص أن تقرأه مرة أخرى قراءة صامتة ومن ثم تجيب عن الأسئلة المخصصة لهذا الأسبوع لتختبر مدى فهمك للنص واستيعابه، وتحضر بعد ذلك الواجب المكتوب للأسبوع القادم كما هو محدد أثناء تصفحك لهذا المساق. وفي الأسبوع الثاني سنتعرف أيضًا على بعض الدروس النَّحْويَّة، كـ (أقسام الكلمة – الجملة المفيدة)، ومن ثم ننتقل إلى النص السابق لنحلله بناء على ما تعلمناه من مصطلحات جديدة، ثم تستطيع عزيزي الطالب بعد الانتهاء من مشاهدة الدرس أن تنتقل إلى قسم المناقشة لتطلع على الملخص ومن ثم تجيب عن الأسئلة المخصصة لهذا الأسبوع، وتحضر بعدها الواجب المكتوب للأسبوع القادم .وأما الأسبوع الثالث فسنقرأ نصًا جديدًا يهتم باللغة العربية ويتحدث عنها قراءة متأنية، ومن ثم نقف عند الأضداد والمترادفات، ونتعرف على معاني بعض الكلمات ومدلولاتها، لنكمل كما فعلنا في الأسبوع الأول .وفي الأسبوع الرابع والأخير سنتعرف أيضاً على بعض الدروس النحوية، كـ (النكرة والمعرفة - والمبتدأ والخبر)، ومن ثم ننتقل إلى النص الثاني لنحلله بناء على ما تعلمناه من مصطلحات جديدة، ونكمل أيضاً كما فعلنا في الأسبوع الثاني.أتمنى لكم أن تستمتعوا بهذا المساق، فهو مدروس بعناية حتى تطوروا من مهاراتكم اللغوية أثناء التحدث باللغة العربية.معكم الدكتور أحمد درويش مؤذن أستاذ جامعي متخصص في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرهاألقاكم في هذا المساق بحول الله وقوته..

Açıklama

التعريف بالمساق في الأسبوع الأول: هذا المساق مُقدم للطلاب الأجانب الناطقين بغير العربية، في المستوى المتوسط B1، ويتضمن قراءة لنص عربي يتحدث عن اللغة العربية. يُعرَض المساق على النحو التالي: 1-تمهيد للتعريف بهذا الأسبوع 2-قراءة النص الأول قراءة جهرية متأنية، والوقوف عند بعض الكلمات. 3-عرض النص مكتوبًا للقراءة الصامتة 4-اختبارات لفهم النص 5-الواجب التعريف بالمساق في الأسبوع الثاني: هذا المساق مُقدم للطلاب الأجانب الناطقين بغير العربية، في المستوى المتوسط B1، ويتضمن قراءة لنص عربي مع تحليله، والوقوف عند بعض الفوائد والدروس النحوية. يُعرَض المساق على النحو التالي: 1-التمهيد للتعريف بهذا الأسبوع 2-عرض لبعض المصطلحات والدروس النحوية، (أقسام الكلمة – الجملة المفيدة) 3-تحليل النص السابق بناء على المصطلحات المدروسة 4-الملخص والمناقشة للدرس 5-اختبارات 6-الواجب التعريف بالمساق في الأسبوع الثالث: هذا المساق مُقدم للطلاب الأجانب الناطقين بغير العربية، في المستوى المتوسط B1، ويتضمن قراءة لنص عربي يتحدث عن اللغة العربية. يُعرَض المساق على النحو التالي: 1-تمهيد للتعريف بهذا الأسبوع 2-قراءة النص الثاني قراءة جهرية متأنية، والوقوف عند بعض الكلمات- 3-عرض النص مكتوبًا للقراءة الصامتة 4-اختبارات لفهم النص 5-الواجب التعريف بالمساق في الأسبوع الرابع: هذا المساق مُقدم للطلاب الأجانب الناطقين بغير العربية، في المستوى المتوسط B1، ويتضمن قراءة لنص عربي مع تحليله، والوقوف عند بعض الفوائد والدروس النحوية. يُعرَض المساق على النحو التالي: 1-التمهيد للتعريف بهذا الأسبوع 2-عرض لبعض المصطلحات والدروس النحوية، (المبتدأ والخبر - الفعل والفاعل والمفعول به) 3-تحليل النص السابق بناء على المصطلحات المدروسة 4-الملخص والمناقشة للدرس 5-اختبارات 6-الواجب

Çıktılar

يتعلم الطالب في هذا المساق: 1-القراءة السليمة للنص العربي. 2الطريقة الصحيحة في قراءة النص وفهمه. 3-التعرف على كلمات ومفردات جديدة، وفهم النص بأفكاره الرئيسة. 4-التعرف على المترادفات والأضداد في اللغة العربية. 5-التعرف على بعض المُصطلحات والدروس النحوية. 6-التعرف على كيفية تحليل النص العربي بشكل بسيط. 7-التعرف على كيفية الوقوف عند الكلمات المعجمية وتذوق معانيها. 8-معرفة تاريخ النص، والهدف من كتابته، وما قدمه من فوائد. 9-التعرف على الطريقة الصحيحة للتفاعل مع النص. المتوقع من المساق: 1-يتوقع من الطلاب أن يتعلموا مفردات جديدة وتراكيب شائعة تعينهم أثناء القراءة والتكلُّم. 2-يتعرف الطلاب على بعض المصطلحات والدروس النحوية وكيفية استخدامها أثناء تحليل النص.